القوات الخاصة للأمن البيئي تعلن وظائف عسكرية في مختلف مناطق المملكة (التقديم مفتوح)
وزارة الصحة تعلن فتح التقديم ببرنامج مساعد طبيب الأسنان المنتهي بالتوظيف (التقديم مفتوح)
‏عضو الشورى "فيصل طميحي" يطالب وزارة الموارد البشرية بالتشديد على القطاع الخاص بعدم اشتراط توفر الخبرة على السعوديين الراغبين بالالتحاق بسوق العمل في القطاع الخاص. (اخبار)


هل تبحث عن وظيفة؟ اختر الخدمة التي تناسبك للحصول على آخر الوظائف:


كيف يتم احتساب الراتب التقاعدي وفقًا للقانون الجديد للتقاعد؟ تختلف قوانين التقاعد من مكان لآخر، وقد أصدرت مصر مؤخرًا قانون لحساب الراتب التقاعدي، أو كما يعرف بالمعاش، وهو ما تحصل عليه المواطنين التي كانت تعمل بالجهات الحكومية عقب وصول سن 60 أو 65 وفقًا لمنظومة العمل، فكيف يتم حسابه؟ هذا ما سنوضّحه لكم اليوم.

كيف يتم احتساب الراتب التقاعدي

يختلف قانون حساب راتب التقاعد من دولة لأخرى، حيث يعتمد في حسابه على القانون الخاص بهذه الدولة، فعقب تقاعد الموظفين الحكوميين عن العمل، تسعى الدولة لتخصيص راتب لكل موظف سابق شهريًا؛ حتى يتمكن من مسايرة ومواكبة حياته بصورة أقرب للطبيعية عقب انتهاء سنوات عمله وإحالته إلى المعاش، وهذا بناءً على دساتير ونصوص مختلفة تهتم بحفظ حق الموظف حتى في سنين تقاعده، ويتم  احتساب قيمة الراتب التقاعدي كما يلي:

كيف يتم احتساب الراتب التقاعدي Dai_ao10

تحتسب قيمة الراتب التقاعدي من خلال:

عدد سنوات العمل التي قضاها الموظف في خدمته بالوظيفة.
عمر الموظف عند التقاعد والتوقف عن العمل.
قيمة الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه الموظف بسنين عمله.
نسبة الراتب التراكمية؛ على أن يقتطع ما يقدر بـ 2.5 % من عدد سنوات العمل التي قضاها الموظف بعمله.


وقد وفّق في ذلك إحدى قوانين الدستور؛ خاصةً قانون رقم 126، والذي ينص على ما يلي:
"يستحق الموظف بعد تقاعده عند وصول سن 60 عام لراتب تقاعدي يضمن له حياة كريمة، على أن تقدر المكافأة المالية هذه براتب نصف شهر من شهور العمل الأساسية على مدار أول 5 أعوام للموظف بالعمل.

على أن تضرب قيمة نصف الراتب الشهري هذه في عدد سنوات العمل التي عمل بها الموظف، إلى جانب استحقاق المكافأة المالية عن جميع سنوات الخدمة التي قدم بها الموظف ما يخدم وطنه ويعود بالنفع على مصلحته، ويجب تقريرها بناءً على آخر راتب حصل عليه الموظف خلال وجوه بمقر العمل لهذه الوظيفة.

شروط القانون الجديد لاستحقاق المكافأة

يوجد عدد من الشروط يجب أن تتوفر في الموظف أو المواطن حتى يثبت أحقيته لمكافأة التقاعد المالية، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:
أن يكون الموظف قد بلغ عمر 60 عام بالتمام والكمال.
أن يكون راتب الموظف قد خضع الخصومات للتأمينات الشهرية خلال سنوات العمل، باستثناء الأحكام التأمينية التي تفرض في حالة الإصابات بالعجز، أو حدوث الوفاة.
يجب أن يراعى أي بند تم الاتفاق عليه في العقد الخاص بالعمل.
وجاء نص مادة رقم 5 بقانون العمل المصري على: "إلغاء أي اتفاق أو حكم لا يتطابق مع هذا القانون؛ سواء كان القانون في صالح المواطن أو عكس ذلك".

كيف يتم احتساب الراتب التقاعدي المبكر

وضعت مؤسسة الضمان الاجتماعي العامة قانون يهتم بطريقة التعامل مع رواتب الموظفين الذين تقاعدوا عن العمل بسن مبكر، وهو ما يخص الموظفين الذي تقوم مؤسساتهم بالتأمين عليهم.

يحسب الأجر من خلال تقدير المتوسط الخاص براتب الموظف المؤمن عليه، والذي ينبغي أن يصل 60 % من إجمالي مبلغ آخر 60 اشتراك بشهور التأمين.

عندما يحسب متوسط راتب الموظف ووقوعه في المدى بين 20 % : 60 %، هنا تتم عملية الحساب للراتب التقاعدي المبكر كما يلي:
يتم عمل معادلة يضرب بها 2.5 % في آخر 60 اشتراك، على أن يضرب الناتج في عدد الاشتراكات الكلية، ثم يقسم على 12.

بنهاية الموضوع عن كيف يتم احتساب الراتب التقاعدي وفقًا للقانون الجديد للتقاعد، فإننا نوضح أن الحصول على قيمة راتب التقاعد يساهم في توفير حياة مناسبة للموظف عقب إقلاعه عن الحياة لتستمر حياته الشخصية، وألا يسعى أي الموظفين لتسوية المعاش المبكر لأن قيمته تكون غير مناسبة لتغطية احتياجات الحياة وأعبائها.

هل تبحث عن وظيفة؟ اختر الخدمة التي تناسبك للحصول على آخر الوظائف:



حكمة الاسبوع
لا يدرك الإنسان دروس الحياة إلا حين يعمل، سواء كان هذا العمل هو حفر القبور أو بناء القصور. – إبراهيم نصر الله-جمال حسين

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع