حرس الحدود يعلن فتح باب القبول على الرتب العسكرية في مختلف المناطق (التقديم مفتوح)
شركة عزم السعودية تعلن برنامج تطوير الخريجين المنتهي بالتوظيف للجنسين (التسجيل مفتوح)
المستشفى التخصصي يعلن 162 وظيفة متنوعة للجنسين حملة كافة المؤهلات (التقديم مفتوح)

إذا كنت من المهتمين بعلم الكيمياء، وتمتلك الكفاءة العالية في المجال، أو كنت من الحاصلين على درجة علمية مرموقة في تخصصات الكيمياء المختلفة، أو كنت تبحث عن وظائف تخصص كيمياء حيوية فنحن في موقع وظائف السعودية اليوم نعمل بأقصى جهودنا على توفير كافة المعلومات وإعلانات التوظيف المتعلقة بشأن وظائف الكيمياء الحيوية، والتي قد تختلف من حيث المؤهلات المطلوبة والرواتب وطبيعة العمل، وبالتالي أهداف كل وظيفة والتي طالما تساعدك في الحكم على مهنة الكيميائي المناسبة لك.

وظائف تخصص كيمياء حيوية

الكيمياء الحيوية هي أحد فروع العلوم الطبيعية والتي تختص بدراسة التركيبات الكيميائية لأجزاء الخلايا في كافة أنواع الكائنات الحية، سواء كانت البسيطة المتمثلة في الطحالب والفطريات والبكتيريا، أو كانت المعقدة والمتمثلة في الإنسان والحيوان، يركز هذا العلم بالتحديد وإلى جانب علماء المجال على البحث الدقيق في التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل الكائنات الحية، باختلاف أنواعها، وبالإضافة إلى دراسة وتحليل المكونات الخلوية للكائنات الحية من عدة جوانب.
يعمل الحاصل على شهادة الأكاديمية في تخصص الكيمياء الحيوية في أكثر من وظيفة، بكل سهولة وبدون معاناة البحث الطويل، من أبرز تلك الوظائف ما يلي:
• صيدلاني أو كيميائي حيوي: وهو الذي يحمل درجة الماجستير أو البكالوريوس كحد أدنى للتعليم، يمكنه العمل في شركات الأدوية والشركات الطبية، كما يعمل "فني بيولوجي مبتدئ" أو كمساعد مختبر، أما الحاصل منهم على درجة الدكتوراه فقد يُوظف على أنه باحث لقيادة فريق عمل في مجال تطوير العقاقير والعلاجات الجديدة الخاصة بعلاج أمراض السرطان والإيدز.
• طبيب: من الممكن أن يعمل حامل شهادة الكيمياء الحيوية كطبيب، في حال استكمال مسيرته التعليمية والالتحاق بكلية الطب والدراسة بها فيما لا يقل عن 4 سنوات للحصول على درجة بكالوريوس الطب، ومن ثم مزاولة المهنة لمدة تتراوح من 3 إلى 7 سنوات حسب مجال التخصص المطلوب.

مجالات عمل تخصص الكيمياء الحيوية

مجالات علم الكيمياء الحيوية واسعة الأفق، يعمل خريجي تخصص الكيمياء الحيوية في أكثر من مجال سواء كان الأكاديمي أو البحثي أو حتى الصناعي أو الصحي، حيث يشمل التخصص ذاته عدة قطاعات من الممكن أن يعمل بها خريج التخصص، وهي:
• وزارة التربية والتعليم العالي.
• مراكز البحث والبحوث العلمية.
• مختبرات الكيمياء في المستشفيات.
• المصانع والشركات البتروكيماوية.
• المختبرات الجنائية، ومراكز الأبحاث البيئية.

مستقبل الكيمياء الحيوية

قد تؤثر الكيمياء بشكل عام على جوانب متعددة في حياتنا، مما يزيد من أهمية الكيمياء الحيوية في الطب وكذلك أهمية تداخلات العلوم الكيميائية مع علوم أخرى، فلولاها لما استطعنا أن نفهم بعض الأمور المتعلقة بالطب والصيدلة وعلوم الأرض والأحياء، إضافة إلى الهندسة الكيميائية، لذلك فهي تنقسم إلى عدة أقسام وتخصصات أساسية لدراسة الكيمياء، مثل:
كيميائي تحليلي: وهو الاعتماد على المهارات والخبرات المكتسبة في تحليل المواد وتحديد مكونات أي كميات، والتعرف على كيفية تصرف هذه المكونات وتفاعلها مع بعضها البعض، إضافة إلى تحليل الأدوية والأطعمة وكثير من المنتجات الأخرى.
مهندس كيميائي: حيث يشارك المهندس الكيميائي في تصميم المنتجات الجديدة المصنعة من المواد الخام، وتطوير صناعتها، نظرًا لمعرفتهم بالخصائص والتفاعلات الكيميائية في تحويل المادة من حالة إلى أخرى، مثل صنع المنتجات البلاستيك من الزيت.
معيدين أو مدرسين الكيمياء: ينقل مدرسين الكيمياء العاملين في المدارس أو المعيدين في الجامعات المتخصصة في دراسة الكيمياء معرفتهم بعلم الكيمياء إلى الجيل اللاحق، متبعين منهج محدد لمساعدة الطلاب على تحصيل أعلى النتائج في امتحاناتهم المدرسية والجامعية.

هل تبحث عن وظيفة؟ اختر الخدمة التي تناسبك للحصول على آخر الوظائف:



حكمة الاسبوع :: عبد الله بن مسعودخير العمل ما نفع و خير الهدى ما اتبع. إني لأمقت أن أرى الرجل فارغًا ليس في شيء من عمل الدنيا و لا عمل الآخرة ــ عبد الله بن مسعود
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع